الجمعة، 2 سبتمبر 2011

يوم البرمجيات الحرة 2011 في فلسطين

يوم البرمجيات الحرة 2011 في فلسطين


يقيم مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني فعاليات يوم البرامجيات الحرة العالمى

الحرية للبرمجيات

نداء عالمي تنادي به مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني هذا العام
فلسطين، جنين، سبتمبر 2011 -يعلن مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني وهى واحدة من المنظمات الرائدة في مجال التنمية البشرية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين، عن بدء تفعيل ونشر الهدف الثاني من مبادرة البرمجيات للتنمية البشرية والذي ينص على "نشر ثقافة تعلم و استخدام التكنولوجيا الحرة مفتوحة المصدر وأهمية وجود محتوى إلكتروني عربى".

ضمن أكثر من 1000 فريق حول العالم ،يتشارك مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني في يوم حرية البرمجيات العالمي

يوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي يهدف إلى تشجيع مستخدمي الحاسب على التعرف على البرمجيات الحرة ذات البرمجيات الحرة و المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و كيفية المشاركة في أنشطتها .

بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ عام2004 ومنذ ذلك الوقت و عدد الفرق التي تحتفل به في تزايد و انتشار مستمر.و يتم تنظيم هذه الأحتفالية في يوم السبت السابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام.

يحتفل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بيوم حرية البرمجيات مفتوحة المصدر، إستجابة لإهتمامات أعضائها بتحقيق الهدف الثاني من مبادرة مجتمع البرمجيات الحرة للتنمية البشرية ، كما ينتظر مجتمع البرمجيات الحرة للبرامج الحرة مفتوحة المصدر بإعتبارها تطبيقات تساعد على تحقيق التنمية المستدامة وذلك بما تتيحه للمطورين من إمكانية تطويرها بإستمرار ، وفي تلك الإستمرارية المتاحة فرصة للأجيال القادمة _ أو حتى لأناس من نفس الجيل _لإستكمال ما بدأه الغير ، وبذلك تتحقق التنمية التكنولوجية المستدامة التى تنعكس بالتطور على المجتمع ككل بمختلف مجالاته سواء الاجتماعية أو السياسية أو الإقتصادية أو حتى الفنية.

الإهتمام بالبرامج الحرة ومفتوحة المصدر لا يقتصر على المجتمع كمؤسسة تنموية ، فالعالم كله اليوم يولي إهتماما ملحوظا للبرامج الحرة مفتوحة المصدر ، كجزء من إهتمامه بكل ما هو حر ومفتوح وبالحريات بصفة عامة ، فبعد إنتشار إستخدام الإنترنت تحررت المعلومات ولم يعد بالإمكان أن تصبح المعلومة حكرا على أحد تدعيما لمبدأ حرية تداول المعلومات ،هذا إلى جانب الأهمية التى وصلت إلى حد الضرورة للحاسب الألي في العالم الآن ،نظرا لدوره في الحياة اليومية لكل منّا والتى من أهمها التواصل داخليا وخارجيا للحصول على المعرفة وفرص استثمارية جديدة ، هذا كله أدى إلى أن يطالب العالم أجمع في وقت واحد بتحرير نظم التشغيل والبرمجيات بإعتبارها من المكونات الاساسية للحياة مثلها كمثل الماء والهواء مما أوجب ضرورة أن تكون مجانية أو قليلة التكلفة على الاكثر.

هذا ليس كل شئ فبالنظر إلى أهمية الإستخدام الواسع والفعال لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات في العملية التعليمية ، تعتبر البرامج الحرة مفتوحة المصدر حلا عمليا وفعالا لدعم وتطوير التعليم فى المجتمعات النامية،وذلك لما تقدمه من دعم للإبداع والإبتكار لدى طلاب المدارس بالإضافة إلى كونها حلا إقتصاديا يتناسب مع الحالة الإقتصادية للمؤسسات التعليمية فيما يخص تكاليف تزويد الاجهزة بنسخ أصلية من نظم التشغيل والبرامج المختلفة.

وقد بدأ بالفعل التنظيم ليوم حريات البرامج المفتوحة المصدر داخل فريق عمل المجتمع بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة

لذا سيكون هذا اليوم _ بالنسبة لمجتمع البرمجيات الحرة الفلسطني بمثابة حجر الأساس لبدء حملة طويلة الأمد تهدف إلى نشر ودعم البرامج الحرة فى المدارس والجامعات ومنظمات المجتمع المدنى بفلسطين .


We are proud to announce that PFSC will be hosting a special event on Saturday September 17 th for Software Freedom Day 2011! This is the biggest international celebration and outreach event for Software Freedom globally with hundreds of teams from all around the world participating!

In an increasingly digital age, more and more of our everyday experiences depend upon software. Software influences how we interact with each other, enjoy different media, vote, get paid, and even navigate our roads. Software underpins our very way of life, our basic freedoms such as freedom of association, freedom of thought, freedom of choice and much more, yet many people do not realise the importance and influence of software and other technologies on their lives.

What do we mean by Software Freedom? Software Freedom is about a technology future that we can trust, that is sustainable, and that doesn't negatively impact on the basic human freedoms we take for granted. Untrusted electoral systems can lead to civil unrest and a lack of trust in governing bodies. Spyware that watches what we listen to, our banking details and who we email can be installed on our computers without our knowledge. Region encoding of movies introduces an artificial barrier to the international content; where is our personal choice? Proprietary data formats can mean lockout to accessing our own information! Software Freedom can be maintained by transparent systems (such as Free and Open Source Software) that are based on open, secure and sustainable standards including data formats and communication protocols.

Software Freedom Day is a yearly celebration of Software Freedom and why it is important; our purpose is public education about these important issues. Information about the Software Freedom Day event in PFSC can be found at PFSC human network and we invite you to come along to a fun day with giveaways, competitions and information.

المواضيع التي سيتم التطرق اليها ,,, مع امكانية الزيادة عليها

  • محاضرات صغيرة للتعريف بكل ما يختص بالبرمجيات الحرة ومجتمعها وستتضمن [نظم تشغيل [|نظام التشغيل]] (Linux).
  • (الاستخدام اليومي – الإدارة – التطوير) لغات البرمجة ذات المصدر المفتوح (c، Java, PHP, Ruby, Python)
  • بدائل البرمجيات المغلقة (الاحتكارية) من البرمجيات الحرة. ثقافة المجتمعات الخاصة بالبرمجيات الحرة. مستقبل الحوسبة ودور البرمجيات الحرة في صناعته. الأمان على الحاسبات العاملة بالبرمجيات الحرة.
  • تقام العديد من المحاضرات العملية لشرح عمليات تنصيب وتعديل واستخدام البرمجيات الحرة.

  • الملتقى الاول لمجتمع موزيلا العربي - فلسطين
  • مجموعات دراسية تقوم بتقديم إرشادات للمشاركين عن كيفية تعلم المزيد عن البرمجيات الحرة ذات المصدر لمفتوح
  • محاضرة عن نظام اندرويد .
=============================
الحدث يبدأمن يوم 17 الى 19 سبتمبر 2011


كما يمكن التسجيل فى الحدث من 

متابعة الحدث عبر الفيس بوك :
و هذا التسجيل لدخول السحب على الجوائز كما ان اول 50 يقومون بالتسجيل لهم جوائز اخرى .. و الحضور مفتوح بدون تسجيل
نظام الحاضرات سيكون تفاعلى بين المحاضرين و الحضور و يوجد تطبيقات عملية يعنى لو عندكم لا بتوبات هاتوها معاكم

سيتم توزيع نظام تشغيل لينكس مجانا لذا يرجى احضار فلاشات لتحميل لينكس

الحدث سيقام بمبنى جامعة القدس المفتوحة في جنين



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق