الخميس، 22 سبتمبر 2011

تقرير حول فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي في فلسطين 2011

التقرير النهائي والتوصيات حول فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي في فلسطين 2011




يقام يوم البرمجيات الحرة  بشكل سنوي بعد أن قررت فلسطين أن تتحول إلى البرمجيات الحرية في بدايات عام 2011م، 
أقيم فعاليات يوم البرمجيات الحرة في السابع والثامن والتاسع عشر من هذا الشهر سبتمبر2011م، في فلسطين، وحضر افتتاح اليوم بحضور عطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين وهذا يدل على الاهتمام  الكبير باعتماد البرمجيات الحرة.


يوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي يهدف إلى تشجيع مستخدمي الحاسب على التعرف على البرمجيات الحرة ذات البرمجيات الحرة و المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و كيفية المشاركة في أنشطتها .


تحت رعاية معالي الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وعطوفةقدورة موسى محافظ محافظة جنين و أ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.

اقام مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي


في اليوم الاول : 


 
افتتاح فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس المفتوحة




افتتح يوم السبت " 17 سبتمبر ،2011 " فعاليات يوم البرمجيات الحرة الفلسطيني الاول للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات في جامعة القدس المفتوحة تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني و قدورة موسى محافظ محافظة جنين وأ. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة وعدد من الأكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية وعدد من طلبة الجامعات وممثلي الأجهزة الأمنية بالإضافة إلى حضور المؤسسات الأجنبية العاملة في فلسطين.





وافتتح الدكتور عماد نزال– مدير منطقة جنين التعليمية لجامعة القدس المفتوحة في جنين باسمه وباسم أ . د يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة وباسم اسرة منطقة جنين التعليمية الحفل بالترحيب بالحضور.


وقال: "ان حجم التطورات المتسارعة في مجال تكنولوجيا المعلومات اصبحت تقتضي ان يكون هناك جهدا يتلاءم ويواكب هذه التطورات, ليس هذا وحسب بل يحتاج الى حلول خلاقة ومبدعة وتظافر الجهود الجماعية لتلبية ذلك. ويرى في البرمجيات الحرة بشكل عام عظيم الاثر في تلبية احتياجات الفئات المهمشة والمحرومة وخصوصا في دول العالم النامي وكان لها عظيم الاثر في توفير التطبيقات البرمجية المختلفة لهذه الفئات . كما كان لها الدور الريادي في تطوير قدرات الشباب العربي الابداعية والبرمجية واغنائهم بالخبرات الكبيرة في شتى مجالات البرمجة من تطوير لانضمة التشغيل المختلفة الى ابسط تطبيقات البرمجية .






وتتطرق الى ما نشرها موقع ويكيليكس تبين أن مايكروسوفت وقعت اتفاقية مع حكومة المخلوع بن علي في سبتمبر 2006م تقدم فيها مايكروسوفت الدعم والتدريب والخبرات اللازمة للتجسس على الشعب التونسي لصالح حكومة زين العابدين بن علي، كذلك توفير فرصة للاطلاع على شفرة نظام ويندوز لعدد محدود من الموظفين في الحكومة التونسية.في المقابل، توافق الحكومة التونسية على شراء 12 ألف رخصة لتحديث أجهزة الحواسيب الحكومية ببرامج مايكروسوفت الأصلية، والأهم من ذلك هو الضغط على الحكومة التونسية لاستبعاد سياسية اعتماد البرمجيات الحرة في تونس، حيث تنص الاتفاقية على أن أي مناقصة لقطاع تقنية المعلومات يجب أن يتوافق العتاد مع أنظمة مايكروسوفت، وتستبعد سياسية الحكومة التونسية مع البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدرة والتي تمنع مثل هذه الشروط.




بدوره تحدث قدورة موسى محافظ محافظة جنين مقدما الشكر إلى جامعة القدس المفتوحة على إقامة  يوم البرمجيات الحرة الذي يدعم بالدرجة الأولى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في فلسطين وأهميته في دعم العجلة الاقتصادية.


كما رحب قدورة موسى بالحضور، مشيدا بالدور المهم الذي لعبته جامعة القدس المفتوحة بالسير قدما في المسيرة التعليمية رغم الحصار والظروف الصعبة التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني.


واضاف ان البرمجيات الحرة تحترم حرية الانسان في استعمال التكنولوجيا . هي مجانية في غالبية الاحيان ، لذا لها دور اساسي تلعبة على صعيد التنيمة الاقتصادي والإجتماعية . وقال ان الحاجة أصبحت ماسة في فلسطين لإعتماد هذه البدائل التكنولوجية . وعلى المؤسسات المجتمع المدني التوجه الى البرمجيات الحرة والظغط عليها لإتخاذ تدابير من شانها الإسراع في اعتماد البرمجيات الحرة من اجل مجتمع فلسطين قوي ، مستقل ، متعاون وحر .


وبين عن دعمه ومؤازرته للرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية في توجهها نحو الأمم المتحدة للحصول على تأييد لإعلان الدول الفلسطينية إلى جانب مساندة ومباركة خطوات وتوجهات القيادة الفلسطينية في هذا الصدد.


من اجل الحصول على اعتراف بالعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة (194) وعاصمتها القدس حتى يتمكن الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه المشروع في تقرير مصيره وحقه في الحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة الذي كفله وأقره القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ حقوق الإنسان أسوة بباقي شعوب العالم.




بعد ذلك تحدث حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني ،ان الهدف من إقامة يوم البرمجيات الحرة هو تحقيق رسالة المجتمع بأهمية البرمجيات الحرة في تحقيق التنمية المستدامة وضرورة بناء علاقات مهنية بين الجامعة ومؤسسات القطاع العام والخاص للاستفادة من نتائج البحوث العلمية .






بدوره تحدث زيود عن يوم حرية البرمجيات هو احتفال عالمي و تعليمي يهدف إلى تشجيع مستخدمي الحاسب على التعرف على البرمجيات الحرة ذات المصدر المفتوح بالإضافة إلى التعرف على المجتمعات التي تقوم بتطويرها و نشرها حول العالم و كيفية المشاركة في أنشطتها .






وبين زيود عن فعاليات اليوم انه قد حاورَ التكنولوجيا في كلِ جَوانِبِها ، وجُلَّ مُستحدثاتِها، وسلَّطَ الضوءَ على واقعها، لبناءِ قاعدةٍ معرفيةٍ قادرةٍ على استيعابِ كلِّ الآراءِ التربويةِ، والرؤى التَطْوِيرية، التي تعتمدُ المعاييرَ الأكاديميةَ الجادة، في إحداثِ النقلةِ النوعيةِ في جانبها التكنولوجي، للوصولِ والاتفاقِ على مبادئَ ، يمكنُ أن تحكُمنا في توظيفِ التكنولوجيا في التربيةِ والتعليم، بل في مجالاتِ حياتِنا كافة .






وتوجه بالشكر إلى الجهات الراعية ليوم البرمجيات الحرة رئيس اللجنة الدكتور صبري صيدم مستشتر الرئيس لشؤون الاتصلات والمعلوماتية والتعليم التقني ، واستشاري ورئيس اللجنة العلمية الدكتور عماد نزال وبقية أعضائها وعطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين واللجنة التحضيرية القائمة على إعداد  فعاليات يوم البرمجيات الحرة وجميع اللجان وطواقم العمل .








بعد ذلك تحدث الدكتور بكر عبد الحق رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطنية - دعى الجميع للمساهمة في مجتمع البرمجيات  الحرة و كذلك  كخطوات عملية للنضال من اجل الحرية و الاستقلال و بناء الدولة دولة تكون فاعلة في المجتمع و ليس عالة على احد دولة قادرة على ان تنتج و ليس فقط ان تستهلك الاتكنولوجيا.
اكد على ان البرمجيات الحرة تفجر الابداع و تعطي الفرصة للوصول الى مصاف الدول المتقدمة ان تحققت الارادة الحقيقية في كل فرد منا.دعى الجميع لمقاطعة جميع منتجات شركات البرمجيات التي تدعم الجيش الاسرائيلي ماديا و معنويا
قام بشرح تقني حول استخدامات و ميزات لغة بايثو و اعطى مقدمة سريعة حول اللغة









واشتمل فعاليات اليوم بعد الافتتاح على الجلسة العلمية الرئيسية والتي تحدث زيود عن حرية البرمجيات الحرة  .


بالإضافة إلى المتحدث الرئيسي الثاني الدكتور بكر عبد الحق والذي قدم محاضرة علمية علمية بعنوان" لغة البايثون موجود فى نظام التشغيل جنو لينكس" .





وتحدثت الجلسة الثانية لغة روبي البرمجية عن لغة برمجة دينامكية و مفتوحة المصدر تركز علي البساطة و الانتاجيةحيث ترأس الجلسة عمرو التميمي .




وفي جلسة تنصيب اوبنتو لينكس ، قدم أحمد ابو الحوف من مجتمع البرمجيات الحرة في الجامعة العربية الامريكية نبذة مختصرة عن نظام اوبنتو ثم قام بتنصيب النظام على الجهاز موضحا اهم الخطوات وخصائص النظام وصولا الى شرح الواجهة وأهم البرامج في النظام .






وفي جلسة جوجل اندرويد ، وضح ابو الحوف مفهوم النظام وبين أهميته كنظام مفتوح المصدر للهواتف والاجهزة الذكية عارضا اهم خصائص ومكونات النظام ومتطرقا لنمو النظام المتسارع ومكانته في السوق العالمية وتفوقه على غيره من الأنظمه مما يجعل اندرويد بيئة أفضل للمستخدمين والمطورين.





 الجلسة الأخيرة فقد كانت حول لغة برمجة وتطوير المواقع " PHP “ والتي قدمها مطور المواقع حسان أبو الرب ، تضمنت الجلسة شرح عام حول ماهية اللغة وتاريخ إنشاهءها ، وأشهر المواقع التي تستخدمها بالعالم ، ومن ثم تم عرض بعض الأمثلة البرمجية ، بالإضافة إلى عرض مزايا وحسنات تلك اللغة . وانتهت الجلسة بنقاش هادف دار بين الحضور .



أكد حاتم زيود منسق يوم البرمجيات الحرة بأنه سيستمر عرض المحاضرات العلمية خلال يومي الأحد والاثنين والتي تشمل مواضيع متنوعة، وتدريبات عملية على تطبيقات حاسوبية حديثة، إضافة إلى تطوير القدرات البشرية في تكنولوجيا المعلومات.




 


وفي اليوم الثاني



  
فعاليات اليوم الثاني من يوم البرمجيات الحرة العالمي

في إطار جلسات اليوم الثاني لفعاليات "يوم البرمجيات الحرة"، الذي يعقده مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بتعاون مع جامعة القدس المفتوحة بمشاركة مجتمعات البرمجيات الحرة في تونس ومصر والجزائر ومؤسسة موزيلا العالمية .وذلك تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وقدورة موسى محافظ جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.





وبحضورالاستاذ حسن الطاهر مستشار محافظ محافظة جنين  في الامور الاستشارية والمجالس التنفيذية والمهندس جمال زكارنة ممثلين عن المحافظة  وعدد من الموجهين والمشرفين ونظراء المدارس والمعلمون وأولياء أمور الطالبات والوجهاء وحشد من الطالبات.




وفى البداية رحب حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بالسادة الحضور وأكد على حرص المجتمع على المشاركة بدور فعال فى تنمية المجتمع.. وأشار إلى أن فعاليات هذا العام قام بدعوة اربع دول من أصحاب مطورين البرمجيات الحرة  كمتحدثين رئيسيين : مصر، الجزائر،  تونس، هولندا .
وأشار زيود إلي أن فعاليات يوم البرمجيات يأتي لتوصيل رسالة هامة ، وهى ضمان تعليم جيد للطلاب، وأهمية الجودة فى المنظومة التعليمية.


 



تم عقد اولى جلسات اليوم تحت عنوان "البرمجة بلغة QT ". وقد تحدث في الجلسة المبرمج شادي سلامة احد ممثلي مجتمع البرمجيات الحرة . ابتداء بموضوع جديد وهو عالم البرمجة بلغة الـ QT  ومقارنتها مع لغة الـ  Java . لغة الـ QT بدأت منذو عام 1991 م وأخذت هذه اللغة في التطور إلى وقتنا الحالي بعد شراء شركة نوكيا لهذه اللغة


اضاف تماثل هذه اللغة في طريقة كتابة كودها لغة الـ C++ وهذه اللغة توجد بها العديد من المميزات الكبيرة والكثير من البرامج المشهورة استخدمت هذه اللغة مثل برنامج مايا  والسكاي بي وبرنامج Google earth.






أما الجلسة التالية فكانت استكمالا لجلسة حول برمجة المواقع بلغة " PHP " والتي قدمها ، مطور الويب حسان أبو الرب ، وقد وضح للحضارين كيفية اختيار الشركات الأنسب لأعمال الويب ، وكيفيفة تلافي التعرض للسرقة على شبكة الإنترنت عند شراء المساحات وأسماء النطافات.




كما القى رامي خضر عبر  اتصال مرئي من هولندا منسق مجتمعات موزيلا العربية وعضو مجلس مندوبي موزيلا في المنطقة العربية وافريقيا عبر الانترنت كلمة تحدث فيها عن موزيلا من هي وما هي اهدافها فهي مؤسسة غير ربحية هدفها نشر الوعي وتثقيف المستخدم بخيارته وايصال احدث التكنولوجيا له باسرع واحدث الطرق. وكذلك تحدث رامي عن مجتمعات موزيلا واهدافها وانتشراها وعن المجتمع العربي وان الهدف الرئيسي لها هو ايصال رسالة موزيلا للمستخدم العربي وباللغة العربية وتعزيز اللغة العربية على الانترنت وتنسيق الجهود بين المجتمعات وتوحيدها.






تلا ذلك اتصال مرئي دار بين الحضور وبين أحد أعضاء مؤسسة موزيلا في تونس قام بسرد بعض الأمثلة العملية في تونس وكيفية بداية المجتمع هناك ، ووضح بعض المسائل المتعلقة بالبرامج الحرة مفتوحة المصدر .



بعد ذلك استقلبنا اتصال من الجزائر من أحد أعضاء المجتمع والذي تحدث عن الفروق بين البرامج المجانية والبرامج المجانية مفتوحة المصدر .





وفي جلسة آخرى تحدث  إياد جرادات عن المسابقة العالمية التي تنظمها IEEE والتي تعتمد على لغات برمجة مفتوحة المصدر ، وكيفية المشاركة بالمسابقة ، وما هي وشروط التأهل إليها .







وجلسة أخرى عن " زيرو إم كيو  " وناقش فيها عمرو علي من دولة مصر عبر اتصال مرئي هى عبارة عن  حزمة الرسائل غير المتزامنة عالية الآداء ، بهدف استخدامها في التطبيقات المتزامنة . فهى توفر طريقة لانتظار الرسائل و لكن بعكس الرسائل الموجهة الوسيطة فالنظام المدعم بزيرو إم كيو يمكن تشغيله بدون وسيط مكرس للرسائل.





ثم عُرض العديد من البرامج البديلة عن برامج منتشرة وغير مجانية ، وتم عرض خصائص هذه البرامج وكيف انها تضاهي وأكثر هذه البرامج المدفوعة ، خلال هذه الفقرة عرض فيلم كوميدي ثلاثي الأبعاد مدته 7 دقائق من انتاج مجموعة متطوعين بواسطة برنامج التصميم ثلاثي الأبعاد " Blinder " والذي أذهل الحضور وخلق نوع من الفكاهة لديهم

 



وأنهى حاتم زيود اليوم بنقاش دار بينه وبين الحضور حول كيفية تطوير البرامج الحرة وتلقى منهم اقتراحات.علما ان بعض المداس في محافظة جنين شاركة في يوم البرمجيات الحرة من خلال نخبة من الطلبة المتميزين بتكنولوجيا المعلومات .



 



وفي اليوم الثالث



اختتام فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي

اختتم يوم الاثنين " 17 سبتمبر ،2011 فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي في فلسطين  والذي اقيم في جامعة القدس المفتوحة - منطقة جنين التعليمية على مدار ثلاثة ايام  17 و 18 و 19  سبتمبر الجاري، تحت رعاية كريمة من  الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وقدورة موسى محافظ جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة.
ولقد شمل  فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي هذا العام على العديد من الفعاليات، إذ تضمن اليوم الأول حفل الافتتاح الرسمي فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي والمعرض الذي يأتي مصاحباً، إضافة إلى الجلسات المتنوعة والتي قدمها أكثر من تسع متحدثا   تناولوا خلالها مختلف المحاور المرتبطة بتقنية المعلومات  أبرزها  لغة البايثون موجود فى نظام التشغيل جنو لينكس"، وعدة جلسات لتنصيب اوبنتو لينكس، ولغة روبي البرمجية  لغة برمجة دينامكية و مفتوحة المصدر ، وجوجل اندرويد ، ولغة برمجة وتطوير المواقع " PHP “ ، والفرص والتحديات التي يمكن أن تواجه الخدمات المقدمة من الحكومة إلى القطاع الخاص، بجانب التطور الإقليمي في مجال تقنية االبرمجيات الحرة ، والاقتصاد الرقمي وتقنية المعلومات .
وقد شهد  فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي خلال اليومين الماضيين على مشاركة أكثر من 300 شخص في جلساته التي أقيمت على مدار يومين من فلسطين ودول المنطقة والعالم،  وحضر رؤساء التنفيذيين للمؤسسات العامة والخاصة، ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني، ، إلى جانب حضور العديد من طلبة  المدارس من محافظة جنين.
استهلت الجلسة الافتتاحية بثلاثة بينانات ترحبية من جامعة القدس المفتوحة ، ومديرية التربية والتعليم في جنين ومجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني . أعربت جميع البيانات عن أهمية مبادرة مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني العربية.وأهمية البرمجيات الحرة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين .
عرض ممثلو الحضور وجهات نظرهم ومبادراتهم في مجال البرمجيات الحرة  والدور الحيوي الذي يمكن أن يقوم به مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني من اجل تسهيل التعاون بين الجامعات  ,و المدارس وتوفير التوعية والتدريب المطلوبين في المجتمعات الفلسطينية وسوف ينظم مجتمع البرمجيات الحرة سير عمليات البحث والتطوير في حقل البرمجيات الحرة ، الأمر الذي سيكون له تأثير مباشر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين


وقال الدكتور عماد نزال مدير منطقة جنين التعليمية في جامعة القدس المفتوحة  خلال اختتام فعاليات يوم البرمجيات الحرة : إن جامعة القدس المفتوحة  توفر جهداً في دعم طموحات الشباب المهتمين بالمعلوماتية ، وهي تسعى دائماً لتوفير المناخ المناسب والأرضية الخصبة لنمو أفكارهم وإبداعاتهم. ونوه نزال  باللقاءات الهامة التي تحرص ا جامعة القدس المفتوحة على عقدها بشكل دائم تحت إشرافها.

واضاف  حول نمو هذه الصناعة والانعكاسات الإيجابية التي يمكن أن تجيء بها إلى الواقع المحلي حيث أن اعتماد هذا النوع من البرمجيات سيوفر تكاليف كبيرة جداً، وبما أن المؤسسات الفلسطينية تتجه نحو عملية الأتمتة والعمل الالكتروني بالكامل كبديل من العمل الورقي فسيكون تبني البرمجيات الحرة بمثابة التوفير في الكلف ابتداء من نظام التشغيل (  GNU LINUX)، عدا الحديث عن التطبيقات المكتبية وغيرها مما يلزم المستخدم العادي والمطور والمبرمج. وقال: إن هذه التكاليف الكبيرة التي سيتم توفيرها يمكن توجيهها إلى مكان آخر إلى داخل المؤسسة أو خارجها حسب الحاجة.

فقد أوصي بإنشاء مجتمع البرمجيات الحرة في جامعة القدس المفتوحة . وطالب  مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني   أن يوفر للمجتمع الدعم التقني لتطوير تطبيقات جديدة للبرمجيات الحرة . نوعين من المشاريع تم تحديدها وهي: واحدة على أساس احتياجات المجتمع، واخرى على أساس الاحتياجات المحلية، والمشاريع التي يحتاج إليها الشركاء المحليين.

وبهذا الصدد أكد حاتم زيود - ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني ، أن فعاليات يوم البرمجيات الحرة  كان بمثابة فرصة مهمة لمستخدمي تقنية المعلومات والاتصالات والمهتمين بالإطلاع على أحدث مخرجات التكنولوجيا في هذا المجال، مشيراً إلى أن تقنية المعلومات أصبحت اليوم شرطا لا غنى عنه في مختلف مظاهر الحياة.
وتوجه زيود بالشكر والتقدير لسعادة الدكتور صبري صيدم   مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني على رعايته الكريمة ودعمه ليوم البرمجيات الحرة ، كما تقدم بالشكر إلى كافة الحضور من جميع الدول العربية والمتحدثين العالميين بالمؤتمر والمنظمين والرعاة والشركاء على جهودهم المبذولة وإخلاصهم في العمل.

وأوضح الاستاذ عاهد ابو الرب ممثلا عم مديرية التربية والتعليم في جنين ، في تصريح  عقب اختتام أعمالفعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي ،لماذا يجب على المدارس أن تستخدم حصرًا البرمجيات الحرة.
هناك أسباب خاصة تنطبق على المدارس، البرمجيات الحرّة تحفاظ على أموال المدارس. فحتى في البلدان الغنية، المدارس تعاني من نقص الأموال. البرمجيات الحرّة تمنح المدارس كما تمنح باقي المستخدمين، الحرّية في نسخ وإعادة توزيع البرمجيات. إذن فإدارة المدرسة تستطيع إنشاء نسخ لجميع الحواسيب التي تملكها. في البلدان الفقيرة،
تسمح البرمجيات الحرّة للطلاب بأن يتعرفوا على كيفية عمل البرمجيات؛ فبعض الطلاب عندما يصلون إلى سن المراهقة يريدون معرفة كل شيء عن نظام الحاسوب والبرمجيات. وهذا هو العمر المثالي لكي يصبح الفرد مبرمجا جيداً. ولكي يتعلموا كتابة البرمجيات جيدا، على الطلاب قراءة وكتابة الكثير من الأكواد. وهم بحاجة إلى قراءة وفهم البرامج الحقيقية التي يستعملها الناس. سوف يزيد اهتمامهم في قراءة كود المصدر للبرامج التي يستعلونها كل يوم
البرمجيات الاحتكارية ترفض تعطش الطلاب إلى المعرفة: إنها تقول، “المعرفة التي تريدها سرّية—التعلم ممنوع!” البرمجيات الحرّة تشجع الجميع على التعلم. ومجتمع البرمجيات الحرّة يرفض “كهنوت التقنية”، وهو الذي يفرض جهل العامة في كيفية عمل التقنية. نحن نشجع الطلاب في أي عمر ومستوى دراسي على قراءة كود المصدر ومعرفة ما أمكن أن يعرفوا منه. المدارس التي تستعمل البرمجيات الحرّة ستتيح فرص التعلم للطلاّب الذين لديهم موهبة في البرمجة
السبب التالي لاستخدام البرمجيات الحرّة في المدارس أعمق. إننا نتوقع من المدارس أن تعلم الطلاب القواعد الأساسية والمهارات المفيدة، لكن وظيفتها لا تقتصر على هذا فحسب. من أهم مهمات المدارس تعليم الناس أن يصبحوا مواطنين صالحين يحترمون مبادئ حسن الجوار—وأن يتعاونوا مع الناس الذي يحتاجون المساعدة. في مجال الحاسوب، هذا يعني تعليمهم مشاركة البرمجيات. المدارس الإبتدائية، قبل كل شيء يجب أن تقول لتلاميذها، “إذا أحضرتم برامجًا إلى المدرسة، يجب أن تشاركوه مع بقية الأطفال.” كما يجب على المدرسة أن تجعل البرمجيات التي تُثبتها متاحة للطلاب لنسخها، وأخذها إلى المنزل وإعادة توزيعها.
تعليم الطلاب استخدام البرمجيات الحرّة، والمشاركة في مجتمع البرمجيات الحرّة يمثل تدريبًا عمليًا لدرس الاجتماعيات. هذا يُعلم الطلاب أيضا نموذجا في الخدمة العامة، فجميع المدارس بمختلف مستوياتها يجب أن تستخدم البرمجيات الحرّة.

من جهته قدم الدكتور وليد كرم، منسق المعبر للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في الوطن العربي من لبنان عبرالاتصال المرئي لمحة تاريخية عن البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر،وتطورها البرمجيات الإحتكارية .

واوضح ما هي البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وبين دور البرمجيات والتعليم والتنيمة ومن ثم تحدث عن واقع البرمجيات الحرة وتكنولوجيا المعلومات في المنطقة العربية وبين في كلمة عن اهداف ونشاطات معبر والعمل المشترك مع فلسطين مستقبلا.

واضاف ان البرمجيات الحرة تحترم حرية الانسان في استعمال التكنولوجيا . هي مجانية في غالبية الاحيان ، لذا لها دور اساسي تلعبة على صعيد التنيمة الاقتصادي والإجتماعية . وقال ان الحاجة أصبحت ماسة في المنطقة العربية لإعتماد هذه البدائل التكنولوجية . وعلى المؤسسات المجتمع المدني والناشطين في مجال البرمجيات الظغط على الحكومات العربية والمؤسسات التعليمة لإ تخاذ تدابير من شانها الإسراع في اعتماد البرمجيات الحرة من اجل مجتمع عربي قوي ، مستقل ، متعاون وحر .




قدم احمد عصام – احد ممثلي مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بتزويد الحضور البرمجيات الحرة بثقافة واهميتها في قطاع الاعمال وعلى الصعيد الشخصي للاستخدام اليومي ايضا . حيث تمحورت هذه المحاضرة على اساسيات نظام ابونتو لنكس ، وتم تغطية العديد من المفاهيم مثل تركيبة نواه جنو لنكس .


كما قدم احمد مكاوي عبر الاتصال المرئي من مصر محاضرة بدأ بتعريف الفرق بين البرمجيات الحرة و المصادر المفتوحة حيث أنهما مفهومان مختلفان، البرمجيات الحرة هي قضية حرية وليست قضية سعر والحرية هنا تعني حرية مستخدمي البرامج في أربع جوانب وهي الحرية لتشغيل البرنامج لأي غاية يريدها المستخدم، الحرية لدراسة كيفية عمل البرنامج وملائمته لحاجات المستخدم، الحرية في إعادة نشر نسخ من هذه البرامج ،  الحرية في تعديل البرنامج وإمكانية نشر هذه التعديلات إلى الآخرين .
أما المصادر المفتوحة فهي ليست فقط تحقيق شرط الوصول إلى الكود المصدري للبرنامج وإنما هي استجابة لشروط نشر هذه البرامج، وحيث أن فلسفة المصادر المفتوحة هى المشاركة والتعاون مع الآخرين.
اضاف قد يعتقد البعض أيضاً أن أصحاب أفكار المصادر المفتوحة لا يستفيدون منها بالمال ولكن هذا أيضاً اعتقاد خاطئ؛ لأنهم يجنوا المال _كأي شركة مقامة_ وذلك من خلال :-الدعاية ،الإعلانات ،الدعم الفني والتدريب.



وعلى هامش الختامية سلم اعضاء مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني توصيات فعاليات يوم البرمجيات الحرة العالمي الى قدورة موسى محافظ محافظة جنين وقد تقرر رفع التوصيات الى مكتب  الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني و الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني والدكتور مشهور ابو دقة وزير االتصلات وتكنولوجيا المعلومات .


  • التوصيات 

المشاركون يدعون إلى انشاء استراتيجية وطنية في مجال البرمجيات الحرة والتأكيد على ضرورة دعم الحكومة لقطاع البرمجيات الحرة من خلال تبني المشاريع الريادية والابحاث العلمية


دعا مشاركون في مهرجان يوم البرمجيات الحرة الفلسطيني الدولي الاول للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات الذي نظمه مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني بتعاون مع جامعة القدس المفتوحة مؤخرا إلى انشاء خطة عمل استراتيجية وطنية في مجال البرمجيات الحرة تقوم على تنفيذها الجامعات والمؤسسات والوزارات بما فيها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي. واكد المشاركون ضرورة وجود امانة عامة لمثل هذه الفعاليات لعقده بشكل شبه سنوي لاهتمام الحضور بموضوع البرمجيات الحرة ورغبتهم بالتواصل بين الجامعات والمختصين الفلسطينيين ومؤسسات القطاع الخاص والعام، والطلب من الحكومة تخصيص ميزانية لهذا الغرض



وطالبوا بدعم الحكومة لقطاعات البرمجيات الحرة من خلال تبني المشاريع الريادية والابحاث العلمية وإيجاد اطار وطني يكون بمثابة عنوان للمبدعين وضمان استمرار الابتكارات العلمية من الطلبة والباحثينن مؤكدين على تطوير استراتيجيات لفتح القنوات المناسبة لتشجيع القطاع الخاص للعمل في مجال البرمجيات الحرة في السوق المحلي والدولي. كما طالب المهرجان بتشجيع الشراكة بين القطاع الخاص والجامعات للقيام بدور أشمل لتمويل ودعم البحث العلمي التطبيقي في المؤسسات الأكاديمية، وتم الاشارة إلى ضرورة رفع مستوى التنسيق وتفعيله بين الجامعات واتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات الى الحد الاقصى الذي يجب ان يكون عليه بهدف حل مشكلة مهارات الخريجين المطلوبة.

ودعا المشاركون إلى تعاون الجامعات مع مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني، بالإضافة إلى تطوير البرامج الاكاديمية في الجامعات الفلسطينية بما يتلاءم مع التطور المستمر للبرمجيات الحرة. واكدوا دراسة منح سنة تميّز لخريجي الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات لصقل مهارات هؤلاء الخريجين في السوق على غرار سنة التميز للاطباء والمحامين، تقوم وزارة التعليم العالي على صياغة تفاصيل هذه السنة وتتبنى تنفيذها مع تفعيل دور مراكز التميز لاستغلال المصادر الموجودة فيها. وتم التأكيد على ضرورة رفع مستوى الوعي في البرمجيات الحرة واعطاء الباحثين الوقت والبيئة المناسبة للوصول للمستوى المطلوب, وتوجيهها لخدمة المجتمع الفلسطيني. واكد المشاركون على الدور الذي تلعبه التشريعات و القوانين و السياسات الوطنية في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات، كما والتأكيد على اهمية تطبيق المعايير المعتمدة دوليا في تكنولوجيا المعلومات والاعمال في فلسطين. وفي نهاية أعمال فعاليات يوم البرمجيات الحرة، تم رفع برقية شكر الى معالي الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني والاستاذ الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة راعي يوم البرمجيات الحرة وكل من عطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين والدكتور عماد نزال مدير منطقة جنين التعليمية – جامعة القدس المفتوحة وجميع المشاركين

المؤسسات والجامعات الفلسطينية والضيوف المتحدثين، ورفع البيان الختامي والتوصيات الى ادارة جامعة القدس المفتوحة لاعتمادها وتوجيهها للجهات المسؤولة حسب الاصول. افتتاح يوم البرمجيات الحرة تحت رعاية الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وكانت الجلسة الافتتاحية لفعاليات يوم البرمجيات الحرة الاول للحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بدأت تحت رعاية الاستاذ الدكتور يونس عمرو وبحضور عطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين والدكتور بكر عبد الحق رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطنية و حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني ، بالاضافة الى جمع غفير من الضيوف والمختصين والباحثين والمهتمين، وذلك بمشاركة متحدثين رئيسيين من دول عربية واوروبية وامريكا عبر وحدة الاتصال المرئي بالاضافة الى مشاركة فاعلة جدا من الجامعات المحلية يتجلى فيها التعاون بين الجامعات الفلسطينية وكذلك تغطية اعلامية مكثفة، بالاضافة ، بدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم والسلام الوطني الفلسطيني. اليوم الاول وافتتح الدكتور عماد نزال مدير منطقة جنين التعليمية – جامعة القدس المفتوحة مؤكدا على أهمية عقد يوم البرمجيات الحرة في مدينة جنين في هذا الوقت بالذات حيث تنخرط القيادة الفلسطينة بقيادة الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين حفظة الله في التوجة الى الامم المتحدة لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية واعلان الدولة الفلسطينية، كما أكّد عطوفة عطوفة قدورة موسى محافظ محافظة جنين على ضرورة توجه السلطة الفلسطينية بدعم قطاع البرمجيات الحرة كأحد أهم روافد التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الوطن، ودعا الى الاستثمار في هذا القطاع، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي وتقطيع اوصال المناطق الفلسطينية وبناء الجدار العنصري. وشدد حاتم زيود ممثل مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني في كلمته على دعم مجتمع البرمجيات الحرة الفلسطيني في الوطن، ورحب بالحضور من مختلف البلدان منوها الى اهمية التعاون بين جامعة القدس المفتوحة والجامعات الاخرى لرفع مستوى الوعي بثقافة البرمجيات الحرة في فلسطين. وأكد الدكتور بكر عبد الحق رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات المحوسبة في جامعة النجاح الوطنية، على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه الفعاليات في جامعة القدس المفتوحة تماشيا مع سياسة الجامعة والتي تشجع البحث العلمي الذي يخدم المجتمع الفلسطيني بشكل خاص والانسانية بشكل عام، ودعا الى الانتقال الى مرحلة التميز في قطاع البرمجيات الحرة من خلال التعاون بين الجامعات والقطاع الحكومي، وشكر حاتم زيود الدكتور صبري صيدم مستشار الرئيس لشؤون الاتصالات والمعلوماتية والتعليم التقني وقدورة موسى محافظ جنين وأ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوح ةوالضيوف المشاركين بالمحاضرات العلمية واللجان العاملة على الاعداد لهذا الحدث المميز.

ودعا حاتم زيود الى اللحاق بثورة البرمجيات الحرة المبنية على الخدمات الالكترونية وإحداث مجتمع المعرفة والحكمة، ومناقشة تطوير استراتيجية وطنية خاصة بفلسطين، وتمنى على اصحاب القرار تبني دعم توصيات يوم البرمجيات الحرة.




  • في ختام جلسات المؤتمر توصل المشاركون للتوصيات التالي
    1. بناء مركز قومي لبرمجيات المصادر الحرة والمفتوحة لتطوير استراتيجية لبرمجيات المصادر الحرة والمفتوحة, توفير تدريب في مختلف الأدوات والبرامج المتعلقة بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر, ... الخ..
    2. تطوير بوابة على شبكة الإنترنت للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.
    3. تصميم خطة توعية مفصلة.
    4. دعم تطوير برمجيات القطاع الحكومي والخاص باستخدام البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر.
    5. تضمين البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في الخطة القومية الاستراتيجية لتقنية المعلومات والاتصالات. ‌
    6. دعم مراكز التدريب لتطوير وتقديم برامج تدريبية للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ‌
    7. إعطاء الأولوية للشهادات الاحترافية في مجال برمجيات المصادر الحرة والمفتوحة في عملية التوظيف الحكومي. ‌
    8. دعم التنافس في تطوير تطبيقات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر لتلبية الاحتياجات الحكومية. ‌
    9. تشجيع البحث والتطوير في المجالات المتعلقة بالبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ‌
    10. تضمين مقرر برمجيات حرة ومفتوحة المصدر واحد على الأقل في البرامج الجامعية لتقنية المعلومات والاتصالات.
    11. تحسين التعاون الإقليمي والدولي في تبادل الخبراء والخبرة في مجالات البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر. ‌
    12. تضمين دورات للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر في المناهج الدراسية الابتدائية والثانوية. ‌
    13. إقناع القطاع الخاص بالمشاركة في تبني برمجيات الحرة والمفتوحة المصدر
    14. إنشاء قاعدة بيانات للخبراء في جميع المجالات: اقتصادية, أدارية, بنكية, حكومية, وتقنية معلومات.
    15. إنشاء العلاقات والشراكات مع النظراء الإقليميين والدوليين.
    16. تحسين روح مشاركة المعرفة والموارد في المجتمع.
    17. دعم مؤسسة البرمجيات الحرة الفلسطينية.
    18. جمع معلومات النشاطات المتعلقة ببرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر ونشرها عبر البوابة الإلكترونية.
    19. تنظيم ورشة عمل سنوية للبرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر مصحوبة بمعرض.
    20. تطوير تطبيقات حكومية باستخدام برمجيات المصادر الحرة والمفتوحة, ابتداءً بمشروع كبير مثل الحكومة الإلكترونية
    21. دعم الشراكات الصغيرة في تطوير البرمجيات باستخدام برمجيات المصادر الحرة والمفتوحة, وتوفير التدريب للعامة برمجيات المصادر الحرة والمفتوحة
    22. إنشاء مركز لتوفير خدمات الدعم والصيانة لمجتمع برمجيات المصادر الحرة والمفتوحة.

  •  معرض الصور
ويمكنكم الاطلاع على معرض الصور الخاص بفعاليات يوم البرمجيات الحرة  منا هنا  



هناك تعليق واحد:

  1. I have read this post, a nice event with gov support, that the best thing.
    bckurera - SFD Competition committee

    ردحذف